المحبه محبتكم2
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم اذا لم تكن مسجل في المنتدى الرجاء قم بالتسجيل
ونتمنى لك احلى الاوقات وكما نتمنى منك ان تضيف مواضيع ومشاركات جميله
مع تحيات ادارة منتدى المحبه محبتكم وشكرا الكم جميعا احلى اعضاء واحلى زواررمضان شهر الدعاء 2ONjm-L1e3_563254772
المحبه محبتكم2
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم اذا لم تكن مسجل في المنتدى الرجاء قم بالتسجيل
ونتمنى لك احلى الاوقات وكما نتمنى منك ان تضيف مواضيع ومشاركات جميله
مع تحيات ادارة منتدى المحبه محبتكم وشكرا الكم جميعا احلى اعضاء واحلى زواررمضان شهر الدعاء 2ONjm-L1e3_563254772
المحبه محبتكم2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخلو الاعضاءفيس بوكرفع صوراعلاناتاعلن معنا
يمكنكم ارسال اهدائاتكم من خلال هذا الشريط عن طريق ارسال رسالة الى المنتدى او ارسال اهدائك الى الرقم 07703935181 سوف نقوم بعرض اهدائكم خلال 48 ساعة *** احمد ماجد : احلى تحية لهذا المنتدى الرائع واحب اكول سوسو اموت عليج *** سبورتية كلش : احلى منتدى واحلى ناس *** سموري : فديتكم واحد واحد احبكم *** يوسف السوداني : اموت عليج يالي بكلبي *** نـــــــــونة : مشتاقة لواحد بقلبي ***
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة المنتدى
محركات البحث
هكر العراق
السلام عليكم من يرغب بالتعلم على عالم الهكر وبااسعار تنافسية ومغرية يرجى المراسلة على الايميل التالي اسم الوكيل هكر العراق hackeraliraq60@yahoo.com الهكر يخص الايميلات واختراق الحاسبات .......الخ وللمتابعة وتفاصيل اكثر يرجى مراسلة المكتب على الايميل السابق في الاعلان ... اعلان مدفوع الثمن
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» كرم العراقي نجم ستار العرب 2011
رمضان شهر الدعاء Emptyالإثنين أغسطس 11, 2014 5:56 pm من طرف سبورتيه كلش

» ستار العرب لسنة 2011 الفنان الشاب كرم العراقي
رمضان شهر الدعاء Emptyالإثنين أغسطس 11, 2014 5:54 pm من طرف سبورتيه كلش

» نجم برنامج ستار العرب 2011 كرم العراقي
رمضان شهر الدعاء Emptyالإثنين أغسطس 11, 2014 5:53 pm من طرف سبورتيه كلش

» حفلة ستار العرب 2011 كرم العراقي
رمضان شهر الدعاء Emptyالإثنين أغسطس 11, 2014 5:49 pm من طرف سبورتيه كلش

» ستار العرب 2011 الفنان كرم العراقي
رمضان شهر الدعاء Emptyالإثنين أغسطس 11, 2014 5:44 pm من طرف سبورتيه كلش

» احمد العواد انت روحي 2013
رمضان شهر الدعاء Emptyالجمعة أغسطس 30, 2013 1:28 pm من طرف كرم العراقي

» مصطفى جوني خاف اموت 2013
رمضان شهر الدعاء Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 5:18 am من طرف كرم العراقي

» اغنية مصطفى عبد القادر واحمد العواد كلبي شجاك 2013
رمضان شهر الدعاء Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 5:05 am من طرف كرم العراقي

» اليوم نريد نسوي لقاء ويه مدير المنتدى كرم
رمضان شهر الدعاء Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 5:58 am من طرف كرم العراقي

تصويت
ازرار التصفُّح
تحيه طيبه ... من يريد الحصول على منتدى من نوع vp او من شركة احلى منتدى يعمل على الايكونات الجديده من نضام حديث فليتصل بنا
هل ترغب بلاعلان في منتدانا
اذا رغبت بالاعلان في منتدى المحبه محبتكم2 يرجى مراسلة الاداره على الايميل التاليkaram200977@yahoo.com

 

 رمضان شهر الدعاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سبورتيه كلش
عضو برونزي
عضو برونزي
سبورتيه كلش


عدد المساهمات : 988
نقاط : 7522
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
العمر : 30
الموقع : المحبه محبتكم2

رمضان شهر الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رمضان شهر الدعاء   رمضان شهر الدعاء Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 7:29 am


الحمد لله مجيب الدعوات وكاشف الكربات والصلاة والسلام على أزكى البريات أما بعد:
فإن شأن الدعاء عظيم ونفعه عميم ومكانته عالية في الدين فما استجلبت النعم بمثله ولا استدفعت النّقم بمثله ذلك أنه يتضمّن توحيد الله وإفراده بالعبادة دون من سواه وهذا رأس الأمر وأصل الدين.
وإن شهر رمضان لفرصة سانحة ومناسبة كريمة مباركة يتقرّب فيها العبد إلى ربه بسائر القربات وعلى رأسها الدعاء ذلكم أن مواطن الدعاء ومظانّ الإجابة تكثر في هذا الشهر فلا غرو أن يكثر المسلمون فيه من الدعاء.
ولعل هذا هو السر في ختم آيات الصيام بالحثّ على الدعاء حيث يقول ربنا_عز وجل_:
(وإذا سألك عبادي عنّي فإنّي قريب أجيب دعوة الدّاع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلّهم يرشدون) (البقرة: 186) .
وإليكم _معاشر الصائمين_ هذه الوقفات اليسيرة مع مفهوم الدعاء وفضله.
أيها الصائمون: الدعاء هو أن يطلب الداعي ما ينفعه وما يكشف ضرّه وحقيقته إظهار الافتقار إلى الله والتبرؤ من الحول والقوة وهو سمة العبودية واستشعار الذلة البشرية وفيه معنى الثناء على الله _عز وجل_ وإضافة الجود والكرم إليه.
أما فضائل الدعاء وثمراته وأسراره _فلا تكاد تحصر فالدعاء طاعة لله وامتثال لأمره قال الله _عز وجل_: (وقال ربّكم ادعوني أستجب لكم)(غافر: من الآية60).
والدعاء عبادة قال النبي صلى الله عليه وسلمالدعاء هو العبادة) .
رواه الترمذي وقال: حسن صحيح ورواه ابن ماجة وصححه الألباني.
والدعاء سلامة من الكبروقال ربّكم ادعوني أستجب لكم إنّ الّذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنّم داخرين) (غافر:60) .
والدعاء أكرم شيء على الله قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس شيء أكرم على الله _عز وجل_ من الدعاء).
رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد وابن ماجة والترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.
والدعاء سبب لدفع غضب الله قال النبي صلى الله عليه وسلممن لم يسأل الله يغضب عليه).
أخرجه أحمد والترمذيّ وابن ماجة وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وحسنه الألباني.
والدعاء سبب لانشراح الصدر وتفريج الهم وزوال الغم وتيسير الأمور ولقد أحسن من قال:

وإني لأدعو الله والأمر ضيّق *** عليّ فما ينفك أن يتفرّجا
وربّ فتى ضاقت عليه وجوهه *** أصاب له في دعوة الله مخرجا

والدعاء دليل على التوكّل على الله فسرّ التوكل وحقيقته هو اعتماد القلب على الله وفعل الأسباب المأذون بها وأعظم ما يتجلّى هذا المعنى حال الدعاء ذلك أن الداعي مستعين بالله مفوض أمره إليه وحده.
والدعاء وسيلة لكبر النفس وعلو الهمة ذلك أن الداعي يأوي إلى ركن شديد ينزل به حاجاته ويستعين به في كافّة أموره وبهذا يتخلص من أسر الخلق ورقّهم ومنّتهم ويقطع الطمع عما في أيديهم وهذا هو عين عزّه وفلاحه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (وكلّما قوي طمع العبد في فضل الله ورحمته لقضاء حاجته ودفع ضرورته قويت عبوديته له وحريته مما سواه فكما أن طمعه في المخلوق يوجب عبوديته له فيأسه منه يوجب غنى قلبه)ا_ه.
والدعاء سلامة من العجز ودليل على الكياسة قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أعجز الناس من عجز من الدعاء وأبخل الناس من بخل بالسلام). رواه ابن حبان وصححه الألباني.
ومن فضائل الدعاء: أن ثمرته مضمونة _بإذن الله_ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (
ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل أو كفّ عنه من سوء مثله ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم). رواه أحمد والترمذي وحسنه الألباني.
وقال صلى الله عليه وسلم: (ما من مؤمن ينصب وجهه لله يسأله مسألة إلا أعطاه الله إياها إما عجّلها له في الدنيا وإما ذخرها له في الآخرة ما لم يعجل).
قالوا: يا رسول الله وما عجلته؟ قال: (يقول: دعوت ودعوت ولا أراه يستجاب لي).
أخرجه أحمد والبخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني.
ففي الحديثين السابقين وما في معناهما دليل على أن دعاء المسلم لا يهمل بل يعطى ما سأله إما معجلا وإما مؤجلا.
قال ابن حجر رحمه الله: (كلّ داع يستجاب له لكن تتنوع الإجابة فتارة تقع بعين ما دعا به وتارة بعوضه). ا_ه.
قال بعضهم في وصف دعوة:

وربّ ظلوم قد كفيت بحربه *** فأوقعه المقدور أيّ وقوع
فما كان لي الإسلام إلا تعبّدا *** وأدعية لا تتّقى بدروع
وحسبك أن ينجو الظلوم وخلفه *** سهام دعاء من قسيّ ركوع
مريّشة بالهدب من كل ساهر *** ومنهلة أطرافها بدموع
ويقول:

أتهزأ بالدعاء وتزدريه *** وما تدري بما صنع الدعاء
سهام الليل لا تخطي ولكن *** لها أمد وللأمد انقضاء

شروط الدعاء :
أيها الصائمون الكرام: للدعاء شروط عديدة لابد من توافرها كي يكون الدعاء مستجابا مقبولا عند الله.
فمن أهم تلك الشروط: أن يكون الداعي عالما بأن الله وحده هو القادر على إجابة الدعاء وألا يدعو إلا الله وحده لأن دعاء غير الله شرك وأن يتوسّل إلى الله بأحد أنواع التوسّل المشروعة كالتوسّل إلى الله باسم من أسمائه أو صفة من صفاته أو أن يتوسّل بصالح الأعمال أو بدعاء رجل صالح حيّ حاضر قادر.
ومن شروط الدعاء: تجنب الاستعجال والدعاء بالخير وحسن الظنّ بالله وحضور القلب وإطابة المأكل وتجنّب الاعتداء هذه هي شروط الدعاء على سبيل الإيجاز.

آداب الدعاء:
وهناك آداب يحسن توافرها: كي يكون الدعاء كاملا ومنها الثناء على الله قبل الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإقرار بالذنب والاعتراف بالخطيئة والتضرع والخشوع والرغبة والرهبة والجزم في الدعاء والعزم في المسألة والإلحاح بالدعاء والدعاء في كل الأحوال والدعاء ثلاثا واستقبال القبلة ورفع الأيدي والسواك والوضوء واختيار الاسم المناسب أو الصفة المناسبة كأن يقول: يا رحمن ارحمني برحمتك أستغيث.
ومن آداب الدعاء: خفض الصوت وأن يتخيّر الداعي جوامع الدعاء ومحاسن الكلام وأن يتجنّب التكلّف والسجع وأن يبدأ الداعي بنفسه وأن يدعو لإخوانه المسلمين.
هذه بعض آداب الدعاء على سبيل الإجمال والأدلة على ذلك مبسوطة في الكتاب والسنة والمجال لا يتّسع للتفصيل فالإتيان بشروط الدعاء وآدابه من أعظم الأسباب الجالبة لإجابة الدعاء.
ومن الأسباب _أيضا_: الإخلاص لله حال الدعاءوقوة الرجاءوشدّة التحرّي وانتظار الفرج والتوبة وردّ المظالم والسلامة من الغفلة وكثرة الأعمال الصالحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتقرّب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض وبرّ الوالدين واغتنام الفرص وذلك بتحري أوقات الإجابة واغتنام الأحوال والأوضاع والأماكن التي هي مظانّ إجابة الدعاء.

مسألة تأخّر الإجابة والحكم من وراء ذلك:
أيها الصائمون الكرام: إن من البلاء على المؤمن أن يدعو فلا يجاب فيكرّر الدعاء ويلحّ فيه وتطول المدة فلا يرى أثرا للإجابة.
ومن هنا يجد الشيطان فرصته فيبدأ بالوسوسة للمؤمن وإيقاعه في الاعتراض على حكم الله وإساءته الظن به _عز وجل_.
فعلى من وقعت له تلك الحال ألا يلتفت إلى ما يلقيه الشيطان ذلك أن تأخر الإجابة مع المبالغة في الدعاء يحمل في طيّاته حكما باهرة وأسرارا بديعة وفوائد جمة لو تدبرها الداعي لما دار في خلده تضجّر من تأخر الإجابة.
ومن تلك الحكم والأسرار والفوائد التي يحسن بالداعي أن يتدبرها ويجمل به أن يستحضرها ما يلي:
أولا: أن تأخر الإجابة من البلاء كما أن سرعة الإجابة من البلاء _أيضا_ قال _عز وجل_:
( ونبلوكم بالشّرّ والخير فتنة وإلينا ترجعون)(الأنبياء: من الآية35).
فالابتلاء بالخير يحتاج إلى شكر والابتلاء بالشر يحتاج إلى صبر فإياك أن تستطيل البلاء وتضجر من كثرة الدعاء فإنك ممتحن بالبلاء متعبّد بالصبر والدعاء فلا تيأسنّ من روح الله وإن طال البلاء.
قال عمر بن عبد العزيز رحمه اللهأصبحت ومالي سرور إلا في انتظار مواقع القدر إن تكن السراء فعندي الشكر وإن تكن الضراء فعندي الصبر).
ثانيا: من حكم تأخر إجابة الدعاء: أن يستحضر الإنسان أن الله هو مالك الملك فله التصرّف المطلق بالعطاء والمنع فلا رادّ لفضله ولا معقّب لحكمه ولا اعتراض على عطائه ومنعه إن أعطى فبفضلوإن منع فبعدل فلا حقّ _إذا_ للمخلوق المربوب على الخالق الرب_عز وجل_.
ثالثا: أن الله _عز وجل_ له الحكمة البالغة فلا يعطي إلا لحكمة ولا يمنع إلا لحكمة وقد يرى الإنسان أن في ذلك الشيء مصلحة ظاهرة ولكن الحكمة لا تقتضيه فقد يخفى في الحكمة فيما يفعله الطبيب من أشياء تؤذي في الظاهر ويقصد بها المصلحة فلعل هذا من ذاكبل أعظم فقد يكون تأخر الإجابة أو منعها هو عين المصلحة.
رابعا: قد يكون في تحقّق المطلوب زيادة في الشر فربما تحقق للداعي مطلوبه وأجيب له سؤله فكان ذلك سببا في زيادة إثم أو تأخير عن مرتبة أو كان ذلك حاملا على الأشر والبطر فكان التأخير أو المنع أصلح.
وقد روي عن بعض السلف أنه كان يسأل الغزو فهتف به هاتف: إنك إن غزوت أسرت وإن أسرت تنصّرت.
قال ابن القيم رحمه اللهفقضاؤه لعبده المؤمن عطاء وإن كان في صورة المنع ونعمة وإن كان في صورة محنة وبلاؤه عافية وإن كان في صورة بلية.
ولكن لجهل العبد وظلمه لا يعدّ العطاء والنعمة والعافية إلا ما التذّ به في العاجل وكان ملائما لطبعه.
ولو رزق من المعرفة حظا وافرا لعد المنع نعمة والبلاء رحمة وتلذّذ بالبلاء أكثر من لذته بالعافية وتلذّذ بالفقر أكثر من لذته بالغنى وكان في حال القلّة أعظم شكرا من حال الكثرة. )ا_ه.
وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه اللهولهذا من لطف الله _عز وجل_ لعبده أنه ربما طمحت نفسه لسبب من الأسباب الدنيوية التي يظن بها إدراك بغيته فيعلم أنها تضرّه وتصدّه عما ينفعه فيحول بينه وبينها فيظل العبد كارها ولم يدر أن ربه قد لطف بهحيث أبقى له الأمر النافع وصرف عنه الأمر الضار).
خامسا: الدخول في زمرة المحبوبين لله _عز وجل_ فالذين يدعون ربهم ويبتلون بتأخر الإجابة عنهم _يدخلون في زمرة المحبوبين المشرّفين بمحبة الله فهو _عز وجل_ إذا أحبّ قوما ابتلاهم قال النبي صلى الله عليه وسلمإن عظم الجزاء مع عظم البلاء وإن الله إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السّخط) أخرجه الترمذي وابن ماجة وحسنه الترمذي والألباني.
سادسا: أن اختيار الله للعبد خير من اختيار العبد لنفسه وهذا سر بديع يحسن بالعبد أن يتفطّن له حال دعائه لربه فهذا يريحه من الأفكار المتعبة في أنواع الاختيارات ويفرغ قلبه من التقديرات والتدبيرات التي يصعد منها في عقبة وينزل في أخرى.
وإذا فوّض العبد أمره إلى ربهورضي بما يختاره له_أمدّه الله بالقوة والعزيمة والصبروصرف عنه الآفات التي هي عرضة اختيار العبد لنفسه وأراه من حسن العاقبة ما لم يكن ليصل إلى بعضه بما يختاره هو لنفسه.
سابعا: أن المكروه قد يأتي بالمحبوب والعكس بالعكس بل إن عامة مصالح النفوس في مكروهاتها كما أن عامّة مضارّها وأسباب هلكتها في محبوباتها قال
_عز وجل_: ( فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل اللّه فيه خيرا كثيرا)(النساء: من الآية19).
قال سفيان بن عيينة رحمه الله: (ما يكره العبد خير له مما يحب لأن ما يكرهه يهيّجه للدعاء وما يحبه يلهيه).
ثامنا: أن تأخر الإجابة سبب لتفقّد العبد لنفسه فقد يكون امتناع الإجابة أو تأخرها لآفة في الداعي فربما كان في مطعومه شبهة أو كان في قلبه وقت الدعاء غفلة أو كان متلبسا بذنوب مانعة وبهذا ينبعث إلى المحاسبة والتوبة ولو عجّلت له الإجابة لفاتته هذه الفائدة.
تاسعا: قد تكون الدعوة مستجابة دون علم الداعي لأن ثمرة الدعاء مضمونة _بإذن الله_ قال النبي صلى الله عليه وسلمما من مسلم يدعو ليس بإثم ولا بقطيعة رحم إلا أعطاه الله إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يدفع عنه من السوء مثلها) قيل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا نكثر؟ قال: (الله أكثر) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني.
إذا تقرر هذا فكيف يستبطئ الداعي الإجابة طالما أن الثمرة مضمونة ولماذا لا يحسن العبد ظنّه بربه ويقول: لعله استجيب لي وآتاني ربي إحدى هذه الثلاث من حيث لا أعلم؟!.
عاشرا: التمتّع بطول المناجاة فكلما تأخرت الإجابة طالت المناجاة وحصلت اللذة وزاد القرب ولو عجلت الإجابة لربما فاتت تلك الثمرة.
قال سفيان الثوري رحمه اللهلقد أنعم الله على عبد في حاجة أكثر من تضرعه إليه فيها).
حادي عشر: تكميل مراتب العبودية فالله _عز وجل_ يحب أولياءه ويريد أن يكمل لهم مراتب العبودية فيبتليهم بأنواع من البلاء ومنها تأخر إجابة الدعاء كي يترقّوا في مدارج الكمال ومراتب العبودية.
ومن تلك العبوديات العظيمة التي تحصل من جرّاء تأخر إجابة الدعاء_انتظار الفرج وقوة الرجاء وحصول الاضطراروالافتقار إلى الله والانكسار بين يدي جبار السماوات والأرض ومجاهدة الشيطان ومراغمته.

أيها الصائمون: هذه بعض الوقفات اليسيرة مع مفهوم الدعاء وفضله وثمراته وأسراره وبعض الحكم والأسرار والفوائد المتلمّسة من جرّاء تأخر إجابة الدعاء فحريّ بالعبد أن يكثر من دعاء الله وبعد ذلك يدع التقديرات والتدبيرات للعليم الحكيم.

اللهم يسرنا لليسرى وجنبنا العسرى اللهم اختم بالصالحات أعمالنا واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا اللهم انصر المجاهدين وفرّج هم المهمومين ونفّس كرب المكروبين من المسلمين واقض الدين عن المدينين واشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين.
وصلّ اللهم وسلّم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي باليونان
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 8
نقاط : 4856
تاريخ التسجيل : 21/08/2011

رمضان شهر الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان شهر الدعاء   رمضان شهر الدعاء Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 11:21 am

اي والله صح سبورتيه عاشت ايدج ورمضان مبارك على الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان شهر الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعودنا الصيام في رمضان فهل يستمر معنا هذا الصيام بعد رمضان أم ينقطع ؟
» *&*رمضان*&*
» اجانه رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المحبه محبتكم2 :: ***المنتديات الدينيه*** :: الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى: