مفهوم الحب
..
من الصعب جداً تعريف الحب .. فهي حاله غريبه تعتري المشاعر... لانعي مصدرها ..
مايربط بين الأحبه سر خفي كامن في الأعماق ..
وفرط القرب والأحساس للحبيب يجعل المحب يرى المترسب داخله ...
يترك في الأعماق أثراً.. يهز الكيان ..ويبدد اليأس من النفس ليشرق له الطريق ..!
يقول نزار قباني
الحب تنهزم أمامه الحروف احياناً لأن احساس الحب أقوى من القلم ..
وأذا تركنا القلم يرســم المشاعر.. تزهر الحروف .. وتترك مساحات خضراء على الورق .. للعيش في ربيعها ..
والأغتراف من نبع المشاعرفي أرضها .. محاوله للأرتواء منها
ويقول فريد شوقي
والحب كما ورد عن ابن حزم ..
أوله هزل وآخره جدّ , لايدرُك معانيه الا بالمعانآة ,
ليس بمنكر في الديانه ولا محظور في الشريعه , أذ ان القلوب بيد الله عز وجل ,
فهو استحسان روحاني وامتزاج نفساني .. يتصل المحب بروح من يحب قاصداً له ,
باحثاً عنه , منجذباً إليه بكل صوره ..فكلما اتفقت الصفات والطبائع زادت المودّه وتأكدت ,
كما في قول الرسول " الأرواح جنودٌ مجنّده ماتعارف منها ائتلف , وماتناكر منها اختلف "
وقد فسر نزار قباني حالة الحب
وهي أجمــل الكلــمــات التي قرأتــهــا وأستـــوقفتني كثيــراً في التعبــير عن الــحب
0
0
هو ان تظل على الاصابع رعشة .........=.........وعلى الشفاةِ المطبقاتِ سؤالُ ...
هو جدولُ الاحزان في اعماقنا .........=..........تنمو كروم حولهُ وغِــــــــــــــلالُ ...
هو هذه الازمات تسحقنا معا .........=..........فنموت نحن وتزهر الآمــــــــــالُ ....
هو ان نثورُ لاي شئٍ تافـــــهٍ .........=..........هو يآسنا هو شكنا القــــــــتالُ ...
هو هذه الكفُ التي تغتــــالنا .........=...........ونقبلُ الكفَ التي تغــــــــــــتالُ ...[/poem]
***
فللحب علامات يقفوها الفطن ويهتدي اليها الذكي ,
أولها ادمان النظر وعين تبحث عن السرائر وتعبر عن الضمائر ,
فترى الناظر لايطرف , يتنقل بعينه بانتقال المحبوب .. أينما اتجه ..
والإنصات لحديثه إذا حدّث واستغراب كل مايأتي به وكأنه
عين المحال وخرق للعاده ..
اضطراب المحب عند رؤية من يحب فجأه وطلوعه بغتةً
أو رؤية من يشبهه أو من أهل محبوبه أو قرابته
تجد المحب يستدعي سماع من يحب ويستلذ الكلام في اخباره
ويجعله همه وشأنه ..
من اعراض المحبين حب الوحده والأنس بالأنفراد والحزن والبكاء احياناً..
والسهر الذي أكثر الشعراء في وصفه .. بطول الليل وعدد النجوم
الحب هو الحياة
هو النور
هو الشعر
ومن لايحب لا يُحب
ولكــــــــــــــــــــــــــــــن
قد ندخل مع الحب في حسابات اخرى
اذا مشت بنا الاقدار عكس التيار !!
ولنا في امرؤ القيس عبره ..
فهو مثال للحب الذي ادهش و امتع العالم
ولكن هل استمتع هو بحبه ياترى ؟؟
ما اجمل الحب حينما يكون الذي نحبه بجانبنا
وما اقساه حينما يكون عكس ذلك
فالممسك بالحب هو اشبه فيمن يلعب بالنار ..
قبل أن أحبك كنتُ متصالحــاً مع اللــغه
ألعب بها , بمهارة ساحر محتــرف ..
وأحرّك خيوطها كما يحرّك طفلٌ طيارةً ورق ..
كانت الأبجديه صديقتي ..
وكانت الثمانية وعشرون حرفاً ..
تكفي لبوحي , واعترفاتي
وتتبعني كقطيعٍ من الغزلان
تأكل العشب من يدي ..
وتشرب الماء من يدي ..
وتتعلم أصول الحبّ على يدي ..
بعد أن صرتِ حبيبتي ..
أضعتُ ذاكرتي اللغويه نهائياً ..
ونسيت كيف تهجّى الحروف .. وكيف تكتب ..
فلم أعد أتذكر الأسماء
إلا أسمكِ ..
ولم أعد أتذكر الأصوات ..
إلا صوتك ..
والحب في تصوري أكبر مما نتخيله ومحاولة كتابته تظل اجتهادات ..
وهو طاقه قويه تدفع المشاعر الى هذيان تحتاج إلى تنظيــم ولمحاولة
التعبير عن تلك الطاقه الحسيه نحتاج لترجمتها إلى لغه منظمه لتلك
الثوره برأي أو خاطره أو نثر أو قصيدة شعر تساعد الإنسان على
التخلص من انفجارات افكاره ومشاعره , فلكل إنسان طبيعه وتركيبه
مختلفه ولكل منّا افكاره وقناعاته ونظرته للحياة و للحب ..
ولكن عندمــا يقتـحم الحــب الـقلـب هل تنـهزم أم تنتصر أمــامــه الحــروف !؟
يقول شاعر الثورة نزار قباني
اعتيادي على غيابُك ِ صعبٌ = واعتيادي على حضورك ِ اصعب
كم انا احبك ِ حتى = ان نفسي من نفسها تتعجب
يسكنُ الشِعرَ حدائِـق عينيك ِ = فلولا عيناكِ لا شِعرَ يُـكتب
مُنذُ احببتُكِ والنجومُ استدارت = والسماواتُُ صِرنَ انقى وارحب
منذ ُ احببتُكِ والبحارُ جميعا = اصبحت من مياهِ عينيكِ تشرب
حين نحب .. تنساب عواطفنا .. الزاخره بالحنين والشوق واللهفه ..
لا نستطيع مقاومة التفكير في اليقظه .. !!
ولا يخلو حلم دون أن يشاركنا فيه من نحب .. !
حتى الأحلام تهزمنا شر هزيمه
...!!
ومن رأي نزار قباني
أنه لايستطيع أن يتحدث عن البحر إلاّ من غرق فيه ,
وعن النار إلا من احترق بها ..
وعن العشق إلا من مات عشقاً ..
0
0
ومن غريب أصول العشق أن تقع المحبه بالوصف , أو من خلال
مايرده من أوصاف لمحاسنه ووصف اخباره ومن هنا تكون المراسله
والمكاتبه , والهم والوجد , والسهر على غير الابصار فيكون سبباً
للحب واشتغال البال وتخيل صوره تتمثل إاليه في هواجسه وأوهامه ..
فمحبة العشق الصحيح لافناء لها الاّ بالموت
ويقول ابن حزم
فكما العقل واحدٌ ليس يدري = خالقاً غير واحـد رحمـانِ
فكذا القلب واحدٌ ليس يهوى = غير فردٍ مباعدٍ أو ُمـدانِ
وهنا يرمي إلى من احب من نظره أو موقف وأسرع بالتقرب والقرب
دليل على قلة الصبر وسرعة السلوان والملل .. وهكذا في كل الأشياء
أسرعها نمواً أسرعها فناءً ..وأبطؤها حدوثاُ أبطؤها نفاذاً ..
وهنالك من يزعم بحب اثنين ويعشق شخصين متغايرين وهذا لايدخل في الحب أو العشق بل نزوات!
0
0
يتبع>>>
وللحب حالات مغايره للسعاده تم التعبير عنها .. ومنها ماقاله نزار قباني واصفا ً الحب
7
7
الحب ليس رواية شــــــــــــرقية ...=...بختامها يتـــــــزوج الابطــــــــالُ ...
لكنه الابحـــــــــــــار دون سفينة ...=...وشعورنا ان الوصول محـــــــــالُ
ومن بعض صفات الحب الكتمان باللسان , بجحود المحب لو سئُل أما
لتصاون المحب عن أن يسم نفسه بهذه السمه عند الناس , أولأستحكام
الولع المتأججه في نفسه , وقد يمكنه التمويه أول الأمر أما بعد
استحكامه فمحال , يظهر من انفعالاته ونظرات عينه..
يقول نزار قباني
اني لأرفضُ ان اكون مُهرجا = قزما على كلماته ِ يحتالُ
فإذا وقفت امام حسنكِ صامتا = فالصمتُ في حرم ِالجمال ِجمالُ
كلماتنا في الحب ِ تقتـُـلُ حبنا = إن الحروفَ تموتُ حين تـُقالُ
ولعل من اسباب الكتمان للمحب عدم نفور المحبوب أو ينفر منه .
فالوفاء على المحب أوجب منه على المحبوب وذلك من اوضح البراهين
على كريم الشيم . بأن تستوي علانيته سريرته ويحفظ عهده ويرعى
غيبته . ومن قبيح الغدر أن يكون للمحب سفير إلى محبوبه , يستريح
إليه بأسراره فيسعىحتى يقلبه إلى نفسه ويستأثر به دونه ..
ويقول ابن حزم في ذلك
أقمت سفيراً قاصداً في مطالبي = وثقت بهِ جهلاً فضرّبَ بيننـا
ومن قدر الحب ايضاً البين والأفتراق مدّه يوقن بأنصرامها وإنه لشجي
في القلب وغصة في الحلق وزفرات مابعد الوداع لاتبرأ الاّ بالرجعه ,
أو بالسلوان .. حالة تبدّل السرور بالحزن ..وتليّن الأفئده الغلاظ
وترق القلوب القاسيه ..والسلوان سلو تطبعي يقهر النفس ويسمى
بالتصبر .. أو النسيان وهذه حاله تصعب على المحب الحقيقي ..
لأنها تعني الملل أو الأستبدال
. بكت عيني غداة البين دمعاً = وأخرى بالبكا بخلت علينا
فعاقبت التي بالدمع ضنت = بأن أغمضتها يوم التقينـا
^
^
^
^
^
مع تحياتي الحاااااااااااااااااااااره ايييييييييييي انجويت ههههههههههههههه
:D :D :D :D :D :D :D